الشيخ الروحاني أبو هدى البغدادي
مرحبا بكم في منتديات الشيخ
سيد الروحانيين العرب أبو هدى البغدادي
سجلوا معنا وستجدونني خادما لكم بإذن الله
الشيخ الروحاني أبو هدى البغدادي
مرحبا بكم في منتديات الشيخ
سيد الروحانيين العرب أبو هدى البغدادي
سجلوا معنا وستجدونني خادما لكم بإذن الله
الشيخ الروحاني أبو هدى البغدادي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشيخ الروحاني أبو هدى البغدادي

منتديات ومدرسة الشيخ الروحاني أبو هدى البغدادي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

ترقبوا قريبا جدا .... لأول مرة في العراق والشرق الأوسط المعهد العراقي للماورائيات والطب البديل أول معهد علمي روحاني متخصص بإدارة الشيخ الدكتور أبو هدى البغدادي

الآن يمكنكم الاتصال بالشيخ عبر الفيس بوك على هذا الرابط https://www.facebook.com/profile.php?id=100013051531727

هاتف مكتب الشيخ الدكتور أبو هدى البغدادي سيد الروحانيين العرب المباشر من بغداد 009647506116876 يمكنكم الاتصال بأي وقت تحبون ولو وجدتم الهاتف مغلقاً أعيدوا المحاولة بعد ساعة ويتوفر عليه وتس اب وتلكرام



 

 القريـــــــــــــــــــــــن

اذهب الى الأسفل 
+6
احمد بن طولون
دنياي اتعبتني
عبير
mohamd672
نور جنان
جعفري
10 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جعفري
عضو لايقدر بثمن
عضو لايقدر بثمن
جعفري


الموقع : https://abo-huda.yoo7.com/

القريـــــــــــــــــــــــن Empty
مُساهمةموضوع: القريـــــــــــــــــــــــن   القريـــــــــــــــــــــــن Icon_minitimeالأربعاء يناير 15, 2014 2:14 pm

السؤال
هل حقاً أن لكل إنسان قريناً؟ وهل القرين هو من الجان؟ وكيف يمكن السيطرة عليه ليكون طيباً وليس كافراً؟
جزاكم الله خيراً.

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: 

ثبت شرعاً أن لكل إنسان قريناً من الشياطين، قال سبحانه: (قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِنْ كَانَ فِي ضَلالٍ بَعِيدٍ) [قّ:27] ، وقد ذكر القرطبي أن القرين في الآية هو: الشيطان ، وحكى المهدوي : عدم الخلاف في هذا. 
وأخرج أحمد ومسلم عَن عَبْدِ اللّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه قال: قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم: "مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ إِلاّ وَقَدْ وُكّلَ بِهِ قَرِينُهُ مِنَ الْجِنّ". قَالُوا: وَإِيّاكَ؟ يَا رَسُولَ اللّهِ قَالَ "وَإِيّايَ. إِلاّ أَنّ اللّهَ أَعَانَنِي عَلَيْهِ فَأَسْلَمَ. فَلاَ يَأْمُرُنِي إِلاّ بِخَيْرٍ" .
وأخرج مسلم أيضاً عن عائشة رضي الله عنها: "أَنّ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم خَرَجَ مِنْ عِنْدِهَا لَيْلاً. قَالَتْ فَغِرْتُ عَلَيْهِ. فَجَاءَ فَرَأَىَ مَا أَصْنَعُ. فَقَالَ: "مَا لَكِ؟ يَا عَائِشَةُ أَغِرْتِ؟" فَقُلْتُ: وَمَا لِي لاَ يَغَارُ مِثْلِي عَلَىَ مِثْلِكَ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم: "أَقَدْ جَاءَكِ شَيْطَانُكِ؟" قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللّهِ! أَوَ مَعِيَ شَيْطَانٌ؟! قَالَ: "نَعَمْ" قُلْتُ: وَمَعَ كُلّ إِنْسَانٍ؟ قَالَ: "نَعَمْ" قُلْتُ: وَمَعَكَ ؟ يَا رَسُولَ اللّهِ قَالَ "نَعَمْ. وَلَكِنْ رَبّي أَعَانَنِي عَلَيْهِ حَتّىَ أَسْلَمَ". 
والمقصود بالقرين شيطان يقترن بابن آدم، ويسعى جاهداً ليضله عن سواء السبيل، ولا يمكن للمسلم أن يسيطر على قرينه ويدخله في الإسلام، لأن الله سبحانه جعل ذلك ابتلاءً للعبد ، ليعلم المؤمن من غيره ، وقرين النبي صلى الله عليه وسلم لم يؤمن ويصبح مسلماً على الراجح من أقوال أهل العلم، وإنما استسلم له وانقاد ، وقول النبي صلى الله عليه وسلم: "فأسلم" روي برفع الميم وفتحها، فعلى الرفع فهو فعل مضارع ، ويكون المعنى: أسلمُ من شره وفتنته ، وعلى الفتح ، فهو فعلٍ ماض ويحتمل معنيين: 
الأول: أنه أسلم ودخل في الإسلام، وهذا مدفوع كما سيأتي. 
الثاني : أن أسلم هنا بمعنى: استسلم وانقاد. وقد جاءت الرواية كهذا في غير صحيح مسلم، كما قال النووي في شرحه.
وقد رجح شيخ الإسلام ابن تيمية عدم إسلام قرين النبي صلى الله عليه وسلم قائلاً : أي استسلم وانقاد، وكان ابن عيينه يرويه فأسلم بالضم ، ويقول: إن الشيطان لا يُسلم، لكن قوله في الرواية الأخرى: فلا يأمرني إلا بخير ، دل على أنه لم يبق يأمره بالشر ، وهذا إسلامه ، وإن كان ذلك كناية عن خضوعه وذلته لا عن إيمانه بالله ، كما يقهر الرجل عدوه الظاهر ويأسره ، وقد عرف العدو المقهور أن ذلك القاهر يعرف ما يشير به عليه من الشر فلا يقبله ، بل يعاقبه على ذلك ، فيحتاج لإنقهاره معه إلى أنه لا يشير عليه إلا بخير لذلته وعجزه لا لصلاحه ودينه، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إلا أن الله أعانني عليه فأسلم ، فلا يأمرني إلا بخير" انتهى. 
وعلى كلٍ، فعلى المسلم مدافعة هذا الشيطان، وهذا هو المطلوب منه شرعاً ، وهو أمر مقدور عليه ، وهذا القرين تارة يوسوس بالشر ، ولذا جاء الأمر بالاستعاذة من شر وسوسته في سورة الناس: (مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ) [الناس:3-6] . 
وتارة ينسي الخير، قال سبحانه: (فَأَنْسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ) [يوسف:42] . 
وتارة يعدُ ويُمَنِّي، قال تعالى: (يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُوراً) [النساء:120] . 
وتارة يقذف في القلب الوسوسة المرعبة، قال سبحانه: (إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءهُ) [آل عمران:175] .
فكيده محصور في ما ذكرنا. 
فاستعن بالله على مدافعته، والانتصار عليه. 

والله الموفق للصواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور جنان
عضو ذهبي
عضو ذهبي
نور جنان



القريـــــــــــــــــــــــن Empty
مُساهمةموضوع: رد: القريـــــــــــــــــــــــن   القريـــــــــــــــــــــــن Icon_minitimeالخميس يناير 16, 2014 6:38 am

بارك الله فيك على التوضيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جعفري
عضو لايقدر بثمن
عضو لايقدر بثمن
جعفري


الموقع : https://abo-huda.yoo7.com/

القريـــــــــــــــــــــــن Empty
مُساهمةموضوع: رد: القريـــــــــــــــــــــــن   القريـــــــــــــــــــــــن Icon_minitimeالخميس يناير 16, 2014 7:32 pm

وفيكِ بارك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamd672
عضو جديد
عضو جديد
mohamd672



القريـــــــــــــــــــــــن Empty
مُساهمةموضوع: رد: القريـــــــــــــــــــــــن   القريـــــــــــــــــــــــن Icon_minitimeالخميس يناير 16, 2014 9:31 pm


بارك الله فيكم
مشكور على مجهودك
اخي الكريم جعفري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جعفري
عضو لايقدر بثمن
عضو لايقدر بثمن
جعفري


الموقع : https://abo-huda.yoo7.com/

القريـــــــــــــــــــــــن Empty
مُساهمةموضوع: رد: القريـــــــــــــــــــــــن   القريـــــــــــــــــــــــن Icon_minitimeالخميس يناير 16, 2014 9:51 pm

وفيك بارك الله ,شكرا لمرورك أخي الشاعر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبير
عضو فضي
عضو فضي
عبير



القريـــــــــــــــــــــــن Empty
مُساهمةموضوع: رد: القريـــــــــــــــــــــــن   القريـــــــــــــــــــــــن Icon_minitimeالجمعة يناير 24, 2014 3:08 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دنياي اتعبتني
عضو لايقدر بثمن
عضو لايقدر بثمن
دنياي اتعبتني



القريـــــــــــــــــــــــن Empty
مُساهمةموضوع: رد: القريـــــــــــــــــــــــن   القريـــــــــــــــــــــــن Icon_minitimeالأحد يناير 26, 2014 8:37 pm

يعطيك العافيه على المعلومه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد بن طولون
عضو جديد
عضو جديد
احمد بن طولون



القريـــــــــــــــــــــــن Empty
مُساهمةموضوع: رد: القريـــــــــــــــــــــــن   القريـــــــــــــــــــــــن Icon_minitimeالأحد أبريل 27, 2014 12:05 am

فَلاَ يَأْمُرُنِي إِلاّ بِخَيْرٍ"
ترجح فكرة إسلامه
لو كانت بمعنى أسلم منه أى أتقي شره معنى هذا انه ما زال يأمر بالشر
وحتى ولو انقاد يظل ساكتاً ولكن يأمر  بالخير
تحتاج للتفكير والله أعلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
countperi
عضو جديد
عضو جديد
countperi



القريـــــــــــــــــــــــن Empty
مُساهمةموضوع: رد: القريـــــــــــــــــــــــن   القريـــــــــــــــــــــــن Icon_minitimeالجمعة مايو 16, 2014 7:06 am

القريـــــــــــــــــــــــن 1606964_1384285765165963_44454073_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
التائبة
عضو فضي
عضو فضي
التائبة



القريـــــــــــــــــــــــن Empty
مُساهمةموضوع: رد: القريـــــــــــــــــــــــن   القريـــــــــــــــــــــــن Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 21, 2015 10:46 pm

جزاك الله خيرا .. ^_^ سلمت يداك ع الطرح الرائع
استفدت كثير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد الموسوي
عضو لايقدر بثمن
عضو لايقدر بثمن
احمد الموسوي



القريـــــــــــــــــــــــن Empty
مُساهمةموضوع: رد: القريـــــــــــــــــــــــن   القريـــــــــــــــــــــــن Icon_minitimeالسبت ديسمبر 19, 2015 11:57 pm

مشكور الف شكر لك يارب 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شرنتركال
عضو جديد
عضو جديد
شرنتركال



القريـــــــــــــــــــــــن Empty
مُساهمةموضوع: رد: القريـــــــــــــــــــــــن   القريـــــــــــــــــــــــن Icon_minitimeالثلاثاء يناير 02, 2018 6:12 pm

أولا: علينا أن نعلم يقينا أن من المستحيل أن يقول النبي شيئا مخالفا للقرآن وخاصة في جانب العقيدة، أما الأحكام فقد يكون هناك ناسخ ومنسوخ.
وقضية القرين عقدية.

ثانيا: تذكروا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال فيما معناه: "ما جاءكم عني فاعرضوه على كتاب الله فما وافقه فعني وما خالفه فليس عني.

ثالثا: عليكم أن تعلموا أن هناك فرقا بين القرين وبين الشيطان الذي يوسوس في صدور الناس، فالقرين ملازم ومصاحب، أما الموسوس فيأتي أحيانا ويخنس أحيانا أخرى، وهذا ما يحدث عند المتقين، حيث يكون حضوره وتأثيره ضعيف عليهم.

رابعا: تذكروا أن الله يقول للشيطان: "إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين" وتذكروا أن الشيطان نفسه قال: "فبعزتك لأغوينهم أجمعين إلا عبادك منهم المخلصين" وتذكروا أن الله قال عن عباده المتقين: إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون"

خامسا: كل المواضع التي ذكر فيها القرين في القرآن إنما يذكر مع العصاة، وكذلك يذكر في مواضع الندامة والخسارة لأهل النار.
- قال الله: " ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا فهو له قرين وإنهم ليصدونهم عن السبيل ويحسبون أنهم مهتدون حتى إذا جاءنا قال يا ليت بيني وبينك بعد المشرقين فبئس القرين ولن ينفعكم اليوم إذ ظلمتم أنكم في العذاب مشترون"

اشترط الله شرطا وهو: أن الذي يعرض عن ذكر الرحمن سيسلط عليه شيطانا يلازمه ويضله ويغويه، فهل يا ترى هكذا يكون حال المؤمنين؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القريـــــــــــــــــــــــن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشيخ الروحاني أبو هدى البغدادي :: المنتديات الروحانية :: منتدى المعلومات الروحانية الأساسية-
انتقل الى: